| آداب نبوية في الاستئذان | |
|
+12AmEr DeSiNG Talsalhi راقي بذوقي الاميرساسوكي ملك الحصريات ADMIN شمعه الامل imad max EsLaM A7mEd $ جون سينا $ zaid.h.toghoj ṕřΐทcēṥṥ 7āŁ ậậ 16 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ṕřΐทcēṥṥ 7āŁ ậậ مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 353 نقاط : 756 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 01/08/2012
| موضوع: آداب نبوية في الاستئذان السبت نوفمبر 24, 2012 8:25 am | |
| عندما يأوي الناس إلى منازلهم فإنهم يطرحون عنهم أعباء الكلفة ويتخفّفون من ملابسهم ، ويظهر منهم ما لا يرغبون أن يطّلع عليه الآخرون ، فجاءت الشريعة لترشد الناس إلى أدب الاستئذان صيانةً لتلك البيوت ورعايةً لأهلها .
والمقصود بالاستئذان : طلب الإذن بالدخول ، خوفاً من الاطلاع على عورات المسلمين ، أو وقوع النظر على ما لا يرغبه صاحب البيت ، ويقرّر النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك بقوله : ( إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ) متفق عليه .
وإذا نظرنا إلى الآداب المتعلّقة بالاستئذان وجدنا أنها تنقسم إلى قسمين : قسمٌ يتعلّق بالدخول إلى البيت ، وآخر بالحركة داخله ، أما الأوّل ، فقد جاء النهي عن دخول البيوت قبل استئذان أهلها ، فقال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون } ( النور : 27 ) .
ويظهر حرص النبي – صلى الله عليه وسلم – على تعويد أصحابه على الاستئذان لا سيّما مع حديثي العهد بالإسلام والجهلة من الأعراب ، فقد جاء في سنن الترمذي أن صفوان بن أمية ذهب إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد إسلامه بشيءٍ من الطعام ، فدخل عليه ولم يسلّم ولم يستأذن ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ارجع ، فقل: السلام عليكم ، أأدخل ؟ ) .
وفي سنن أبي داود أن رجلاً من بني عامر استأذن على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في بيت فقال : ألج ؟ ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لخادمه : ( اخرج إلى هذا فعلّمه الاستئذان ، فقل له : قل السلام عليكم ، أأدخل ) ، فسمعه الرجل فقال : السلام عليكم ، أأدخل ؟ ، فأذن له النبي - صلى الله عليه وسلم - فدخل .
وينبّه النبي – صلى الله عليه وسلم – على ضرورة حفظ النظر عند الوقوف والانتظار فيقول : ( لا يحل لامرئ مسلم أن ينظر إلى جوف بيتٍ حتى يستأذن ، فإن فعل فقد دخل ) رواه البخاري في الأدب المفرد .
ولخطورة النظر على العورات والاطلاع عليها ، أهدر النبي – صلى الله عليه وسلم – عين الناظر إلى بيوت الآخرين وأسقط عنها الدية فقال : ( لو أن رجلا اطّلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة – أي رميته بها - ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح ) متفق عليه ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قائماً يصلي ، فاطّلع رجل في بيته ، فأخذ سهماً من كنانته فسدّد نحو عينيه ، رواه البخاري في الأدب المفرد .
وأخبر سهل بن سعد الأنصاري رضي الله عنه عن موقفٍ آخر ، حين اطّلع رجلٌ من ثقبٍ في باب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يسرّح شعره بمشطٍ في يده ، فقال للرجل : ( لو أعلم أنك تنظر طعنت به في عينك ؛ إنما جعل الله الإذن من أجل البصر ) رواه مسلم .
ولأجل هذا المقصد جاء النهي أيضاً عن استقبال الباب والوقوف أمامه ، والإرشاد إلى أخذ جانبه الأيمن أو الأيسر ، فقد جاء عن طلحة عن هزيل رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستأذن بالدخول ، فوقف مستقبل الباب ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( هكذا عنك أو هكذا – أي اذهب يميناً أو شمالاً - فإنما الاستئذان من النظر ) رواه أبو داود .
وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا جاء الباب يستأذن ،لم يستقبله ، يمشي مع الحائط حتى يستأذن ، فيؤذن له أو ينصرف ، رواه أحمد ، وعند البخاري في الأدب المفرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان إذا أتى بابا يريد أن يستأذن لم يستقبله ، وجاء يمينا أوشمالا ، فإن أذن له وإلا انصرف .
ومن سنن الاستئذان ألا يزيد عن ثلاث مرّات ، فإن أذن صاحب البيت وإلا انصرف ، يشير إلى ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يريد سعد بن عبادة ، حتى أتاه فسلّم فلم يؤذن له ، ثم سلّم الثانية ثم الثالثة ، فلم يؤذن له ، فقال : ( قضينا ما علينا ) ، ثم رجع فأدركه سعد فقال : يا رسول الله ، والذي بعثك بالحق ما سلّمت من مرة إلا وأنا أسمع وأرد عليك ، ولكن أحببت أن تكثر من السلام عليّ وعلى أهل بيتي ، رواه البخاري في الأدب المفرد .
ويُستثنى من ذلك إذا دعى صاحب البيت الزائر وأرسل إليه من يطلبه ، فلا داعي حينئذٍ من الاستئذان ، ويدلّ على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول فهو إذنه ) ، رواه الطبراني ، وبهذا المعنى يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( رسول الرجل إلى الرجل إذنه ) رواه أبو داوود .
ويمكن لصاحب البيت أن يستثني من أراد في الدخول عليه بدون إذن ، أو يجعل له علامةً يتفقان عليها للدلالة على الإذن ، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم - لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ( آذنك على أن ترفع الحجاب وأن تسمع سوادى – يعني الخاصّ من الكلام - حتى أنهاك ) رواه مسلم ، يقول الإمام النووي تعليقاً على الحديث : " وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الأذن فى الدخول ، فإذا جعل الأمير والقاضى ونحوهما وغيرهما رفع الستر الذي على بابه علامة فى الأذن فى الدخول عليه ، للناس عامة ، أو لطائفة خاصة ، أو لشخص ، أو جعل علامةً غير ذلك ، جاز اعتمادها والدخول إذا وجدت بغير استئذان " .
ومن الآداب الشرعيّة في الاستئذان ، عدم رفع الصوت أو إزعاج أهل البيت ، ولذلك نرى من أدب الصحابة أنهم كانوا يقرعون أبواب النبي - صلى الله عليه وسلم - بالأظافير ، رواه البخاري في الأدب المفرد ، يقول الإمام ابن العربي : " وهذا محمول منهم على المبالغة في الأدب ، وهو حسن لمن قرب محله من بابه ، أما من بعد عن الباب بحيث لا يبلغه صوت القرع بالظفر فيستحب أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه " .
وينبغي للمستأذن أن يُفصح عن اسمه حتى يعرفه صاحب البيت فيتهيّأ له ، وبذلك نفهم سرّ غضب النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما استأذنه جابر رضي الله عنه بالدخول ، فسأله عن اسمه ، فقال : أنا ، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( أنا أنا ) كأنه كرهها ، متفق عليه .
وإذا قال أهل المنزل للمستأذن : ارجع ، وجب عليه الرجوع ؛ لأنهم ما طلبوا منه الرجوع إلا لعدم تهيّئهم لاستقباله وحصول الضرر والإحراج من دخوله ، قال تعالى : { وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } ( النور : 28 ) .
وللمعاني العظيمة التي شُرع لها الاستئذان جاء النهي عن الدخول على أهل البيت عند القدوم من السفر دون إشعارٍ سابقٍ ، حتى تتهيّأ المرأة لزوجها ولا يطّلع منها على ما يكره ، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخلت ليلاً فلا تدخل على أهلك حتى تستحدّ المغيبة وتمتشط الشعثة ) متفق عليه .
وكما يُشرع الاستئذان عند الدخول ، يُشرع كذلك عند الانصراف ، وقد امتدح الله المؤمنين في سورة النور بقوله : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله } ( النور : 62 ) .
وتلك الآداب متعلّقة بالبيوت المسكونة دون غيرها ، أما البيوت غير المأهولة كالتي تكون على الطريق أو المعدّة للتأجير فلا استئذان لها ، كما قال تعالى : { ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون } ( النور :29 ) .
وفيما يتعلّق بآداب الحركة داخل البيت فقد جاء التخفيف للمماليك والصغار أن يتنقّلوا في البيت دون استئذانٍ للحاجة إلى ذلك ، سوى ثلاثة أوقات : قبل الفجر ، ووقت الظهيرة ، وبعد صلاة العشاء ، ففي هذه الأوقات يغلب على أهل البيت نزع ثيابهم واللجوء إلى الفراش ، فشرع الاستئذان حينئذٍ .
وفي ثنايا التوجيهات الربّانية والسنن النبويّة التي مرّت بنا ، تظهر عظمة الإسلام في حرصه على حفظ العرض ، واحترام الخصوصيّة ، ومراعاة مشاعر الناس ، والله الموفق .
| |
|
| |
zaid.h.toghoj عضو نشيط
عدد المساهمات : 51 نقاط : 104 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/11/2012
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الجمعة نوفمبر 30, 2012 1:42 pm | |
| شگرآ لمرورگم آلطيپلموضوعي
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگآلمميز
چزآگ آلله گل خير آخيآلگريم
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوعآلمميز
پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمتآنآملگ
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگآلقآدمة | |
|
| |
$ جون سينا $ عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 30 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2012
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الجمعة نوفمبر 30, 2012 2:37 pm | |
| بسم الله مشاء الله
شكرا لك علي الموضوع
المميز والرائع
تحياتي
لك
سينا | |
|
| |
EsLaM A7mEd رئاسة الاشراف
عدد المساهمات : 265 نقاط : 768 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 17/11/2012
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:30 pm | |
| | |
|
| |
imad max عضو نشيط
عدد المساهمات : 224 نقاط : 606 السٌّمعَة : -2 تاريخ التسجيل : 22/11/2012
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 7:51 am | |
| | |
|
| |
شمعه الامل عضو جديد
عدد المساهمات : 42 نقاط : 89 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/11/2012
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الأربعاء ديسمبر 19, 2012 12:47 am | |
| يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع
يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ
مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز
نـآطرين المــزيــد منــك
لك منــي أجمل تحيـهـ
إح ـترآمي
| |
|
| |
ADMIN مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 1282 نقاط : 2244 السٌّمعَة : 8 تاريخ الميلاد : 03/03/1994 تاريخ التسجيل : 30/07/2012 العمر : 30
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:10 am | |
| موضوع قيم ومفيد جدا مشكووووووووور واصل تميزك اخي | |
|
| |
ملك الحصريات امير V.I.P
عدد المساهمات : 1165 نقاط : 2549 السٌّمعَة : 1 تاريخ الميلاد : 31/10/1980 تاريخ التسجيل : 06/02/2013 العمر : 44
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الخميس فبراير 07, 2013 9:57 pm | |
| | |
|
| |
الاميرساسوكي عضو جديد
عدد المساهمات : 43 نقاط : 92 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/02/2013
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الجمعة فبراير 08, 2013 2:29 am | |
| | |
|
| |
راقي بذوقي عضو جديد
عدد المساهمات : 27 نقاط : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/02/2013
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الأحد فبراير 17, 2013 12:03 am | |
| يعطيك ربي الف مليون عافية
جعله في ميزان حسناتك يارب
تحياتي لك ولشخصك الرائع
مر من هنا / راقي بذوقي | |
|
| |
Talsalhi عضوموقوف
عدد المساهمات : 63 نقاط : 181 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/02/2013
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الخميس فبراير 21, 2013 5:45 pm | |
| | |
|
| |
AmEr DeSiNG امير V.I.P
عدد المساهمات : 1547 نقاط : 2899 السٌّمعَة : 17 تاريخ الميلاد : 18/09/1990 تاريخ التسجيل : 09/09/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الإثنين أبريل 08, 2013 9:13 pm | |
| | |
|
| |
almalki عضو نشيط
عدد المساهمات : 67 نقاط : 123 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 28/07/2001 تاريخ التسجيل : 07/04/2013 العمر : 23
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الإثنين أبريل 08, 2013 9:13 pm | |
| | |
|
| |
عاشق مصر عضو ماسي
عدد المساهمات : 461 نقاط : 914 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| |
| |
mohamed39 عضو نشيط
عدد المساهمات : 57 نقاط : 57 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/05/2014
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان السبت مايو 03, 2014 5:14 pm | |
| الله يعطيــــكــ العافيــــة ننتظر جديدك القادم والمميز لك مني كل الود والاحترام | |
|
| |
Mony khaled عضو نشيط
عدد المساهمات : 50 نقاط : 50 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/06/2014
| موضوع: رد: آداب نبوية في الاستئذان الجمعة يونيو 13, 2014 6:14 am | |
|
xxx الله يـع’ـــطــيكم الع’ــاأإأفــيه .. .. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدكم الممـــيز .. .. تقــبل ــو م’ـــروري ..
| |
|
| |
| آداب نبوية في الاستئذان | |
|